Think Positive Research

ماهية وأهمية العلامة التجارية

By: | Tags: | Comments: 0

Brand Commercial Marketing Product Branding Concept

العلامة التجارية ((brand: تعبر العلامة التجارية عن مصطلح أو رمز أو إشارة أو تصميم ، أو مزيج منهما يهدف إلى التعرف على السلع والخدمات بحيث يضعها التاجر أو الصانع على المنتجات التي يقوم ببيعها أو صنعها لتمييزها عن غيرها مما يبيعه غيره من المنافسين، وتعتبر العلامة التجارية بمثابة الهوية الحقيقية لمنتجات أي شركة في السوق ، كما تلعب تلك الهوية دوراً أساسياً بالنسبة للمستهلك كونها الرابط بينه وبين السلعة

 

وتقسم العلامة إلى ثلاثة أقسام :

1 تجارية وهي التي يستخدمها التجار في تمييز المنتجات التي يقومون ببيعها بعد شرائها بغض النظر عن مصدر إنتاجها.

2- صناعية وهي التي يضعها الصانع ليميز المنتجات التي يقوم بصنعها من مثيلاتها من المنتجات الأخرى.

3- علامة الخدمة وتكون هذه العلامة متعلقة بخدمة معينة، تميزها من خدمة مماثلة؛ كالعلامات التي تتخذها محطات خدمة السيارات والمطابع ومؤسسات الإعلان وغيرها.

وليس هناك من أهمية للتفرقة بين العلامة التجارية والصناعية وعلامة الخدمة، فهي جميعها تخضع لأحكام مماثلة لجهة الحماية القانونية نظراً لوحدة الهدف الذي تتخذ من أجله مثل هذه العلامات. ولهذا فإن عبارة «العلامة التجارية» تستعمل هنا للدلالة على الأنواع الثلاثة معاً، كما أن استخدام العلامة أمر اختياري للمنتج أو التاجر أو مؤدي الخدمة، فلا يلزم أي منهم أصلاً استخدام علامة معينة لتميز منتجاته أو خدماته.

أهمية العلامة التجارية

1.       توفر الحماية للمنتِج و استئثار الانتفاع بها، واستعمالها على منتجاته لدلالة  أن هذه العلامة تخصه من حيث الإنتاج.

2.      سعي المنتجين إلى تحسين وتطوير منتوجاتهم لاكتساب ثقة المستهلكين فكلما زادت جودة البضاعة الموضوعة عليها العلامة التجارية  زادت شهرة الشركة وزادت مبيعاتها وتزداد قيمة العلامة التجارية.

3.       يسمح نظام العلامات التجارية ومراقبتها للمنتجين بإنتاج سلع وتسويقها في أنسب الظروف.

4.       تسهل على المستهلك عملية التسوق وتساعده على تحديد مصدر المنتج وعدم الخلط بين السلع.

5.       إحباط جهود المنافسين الغير مشروعة مثل المقلدين والمزورين الذين يسعون إلى تسويق منتجات رديئة وبالتالي الإساءة إلى سمعة الشركة.

6.       تمثل العلامة التجارية وقود المشروع التجاري وجميع الجهود الإعلانية لترسيخ مكانة الشركة في أذهان المستهلكين.

7.       القيمة التجارية للعلامة واحدة من أكثر الأصول أهمية لأي مشروع تجاري أو خدمي بل هي في كثير من الأحيان هي أكثر أهمية وقيمة على الإطلاق، فمثلا العلامة التجارية coca cola وهي العلامة الأشهر في العالم تبلغ قيمتها حسب آخر تقدير أكثر من 60 مليار دولار أمريكي فقيمتها تفوق أصول الشركة مجتمعة.

8.       جذب الانتباه إلى السلع الجديدة وبناء ولاء للسلعة وسهولة متابعة الطلبات والتعرف على المشاكل من طرف الشركة المنتجة.

Leave a Reply

صورة الكابتشا

*